كلنا ليلى 2

Saturday, September 8, 2007

البداية:
مرت سنة على يوم "كلنا ليلى" الأول... وكانت فكرته ببساطة تجميع أكبر عدد من المدونات –بكسر الواو- للكتابة عما يواجههن من مشاكل من وجهة نظرهن، كمحاولة لطرح المشاكل على وسيط مفتوح فيه قدر معقول من الحرية و الوعي. وكان ذلك بهدف البوح و التشارك والخروج من خندق الإحساس بالوحدة في مواجهة هذه المشاكل. كذلك كان الهدف الاستفادة من موقعنا ومصداقيتنا على ساحة التدوين في طرح ما نراه مشاكل ليراها الجنس الآخر من نفس الزاوية التي نراها بها، في محاولة أخرى ليفهم الطرف الآخر طبيعة ما نشعر به ويحاول معنا تغيير ما نراه مجحفا ولو على نطاق ضيق يشمل فقط نفسه وبيته..

ومع نجاح فكرة اليوم العام الماضي، لام علينا البعض عدة نقاط، من أهمها إهمال مشاركة الرجل، وعدم تحديد الموضوعات. وعلى هذا حاولنا قدر المستطاع تلافى هذه الأخطاء. واخترنا هذه المرة تجديد طريقة العرض بطرح مجموعة من الأسئلة –شارك في اختيارها العديد من الأصدقاء- تمس وضع المرأة والفتاة المصرية بشكل خاص والإنسان المصري بشكل عام، بهدف أن تخلق الإجابة عليها حوار يقودنا نحو فهم أفضل لأنفسنا ولمن حولنا.

وللجميع حرية اختيار ما يعجبهم من الأسئلة أو حتى طرح أسئلة جديدة والإجابة عليها طبقا لما يرونه أو طبقا لرأي أطراف يثقون بها ويرغبون في عرض رؤيتها، ثم نشرها على المدونة الخاصة بهم ابتداء من يوم الأحد 9 سبتمبر، وفى حالة عدم وجود مدونة، يرجى الإجابة على الأسئلة في هيئة تعليق على هذه التدوينة.
الأسئلة غير موجهة لجنس معين دون الآخر، وإنما هي دعوة مفتوحة للمشاركة بإدلاء الرأي أو سؤال الغير ومعرفة انطباعاتهم المختلفة تجاه نفس الموضوعات.


سبب اختيار الاسم:
ليلى هي بطلة رواية بعنوان " الباب المفتوح" للروائية لطيفة الزيات وقد تحولت تلك الرواية إلى عمل سينمائي يحمل نفس الاسم - قامت ببطولته فاتن حمامة . ليلى هي نموذج للفتاة المصرية التي تتعرض لمواقف حياتية مختلفة في مجتمع يعلى من شأن الرجل ويقلل من شأن المرأة، ولا يهتم لأحلامها أو أفكارها أو ما تريد أن تصنع في حياتها.
ومع ذلك فقد استطاعت ليلى التي تعرضت منذ طفولتها لأشكال مختلفة من التمييز أن تحتفظ بفكرتها الأصيلة عن نفسها وتظل مؤمنة بدورها كإمراة لا تقل أهمية بأي حال من الأحوال عن الرجل سواء في البيت أو في العمل أو في الدراسة أو في العمل العام.


الأسئلة المقترحة:
ليلى ونقد/معرفة الذات : هل أنت سعيدة كفتاة في مناحي حياتك؟ هل تحبين نفسك أم تتظاهرين بالقوة؟ هل تعرفين دورك في الحياة أم تتسابقين وتلعبين أدوارا مرسومة وفقط؟ هل مستعدة أن تدافعي عن وجهة نظرك عموما أم تجبنين عند المواجهة؟ وهل ترين جبنك سمة شخصية أم يغذيها من حولك؟
ليلى والمجتمع: ما مشاكل ليلى الملحة في المجتمع من وجهة نظرك؟ ما مصدرها؟ هل يمكن حلها؟ وهل عندك موقف شخصى من واقع الحياة؟
ليلى ومكانها من الرجل : هل ترى المرأة أقل من الرجل في أي مستوى من المستويات؟ و إن كان فعلا، فما هي هذه المستويات؟
ليلى والإعلام : هل يساهم الإعلام في ترسيخ صورة نمطية عن المرأة؟ وكيف ترى/ترين معالجات قضايا المرأة وتأثيرها في المجتمع؟
يوم "لكنا ليلى" العام الماضي والحالي والأعوام القادمة: بعد مرور سنة من يوم ليلى الأول ماذا تغير في وضع ليلى؟
أولا ماذا تغير حولها في الشارع، كالظروف و المشاكل في مصر بالنسبة للبنات والسيدات صارت أحسن أم أسوأ؟
ثانيا هل تغير شيء شخصيا بالنسبة لك أو بداخلك؟ هل أصبحت شخصية أكثر انفتاحا أم انغلاقا؟ ثقة أم عدم ثقة؟ ولماذا؟
أول خطوات تغيير : اقتراحات لألف باء حلول منطقية وسهلة التنفيذ لمشاكل طرحت بالأعلى بالإضافة إلى حلول للمدى البعيد..

  • Are you happy in your life as a girl? Do you love yourself, or do you pretend to be strong? Do you know your role in life, and do you have choice iin it, ot you just do what your society draws for you? Are you ready to defend your point of view?
  • In your point of view, what are the main problems that face Laila - women - in their societies? And where do these problems come from? And do you think you can solve them? And if you have any personal experience related to this please tell us about it.
  • Do you think Laila - women - are inferior to men any any aspect of life? And if so, can you please clarify what are those aspects?
  • Do you think the media has role in creating some steroetypes about women? And how can this be changed?
  • I don't know if you heared about Kulna-Layla day before or not, but after one year since the last Kulna-Layla, do think anything has changed in Layla's life? Was there any change in the society she lives in, as well as in herself?
  • Finally, from your point of view, what can be done in order to solve any of the problems mentioned above.



بعض الملاحظات الأخرى:
1. برجاء إضافة اللوجو المصاحب لليوم سواء "كلنا ليلى" أو "مع ليلى" في أول أي تدوينة مشاركة.
2. في نهاية كل تدوينة، برجاء الإشارة إلى عنوان هذه المدونة مع تمرير الأسئلة لآخرين.
3. برجاء ترك لينك التدوينة المشاركة في هيئة تعليق هنا، حتى يسهل تتبع فعاليات اليوم


فعاليات اليوم:




اللوجو المصاحب لليوم:

تعليقات: 2

Anonymous اصل الحب

حملة كلنا ليلى
http://mw9.maktoobblog.com/

October 15, 2008 at 12:33 PM  
Blogger Baha'i Family

المساواة بين الرجال والنساء في الحقوق والواجبات

Advancement of Women

http://chicago-bahai-arabic.blogspot.com/

October 15, 2008 at 12:35 PM  

Post a Comment

روابط لهذه التدوينة:

<< الصفحة الأولى

Designed by Bent Masreya 2006
hit counter